معلومات عن الشمس

Kareem Roshdy (CEO)

منذ 15 يوم 3 ساعة
2475
1
0

معلومات عن الشمس
سنحاول الآن ان نذكر بعض معلومات عن الشمس وبالطبع معلومات قليلة ولكنها مهمة وفي أعتقادي هي أقل ما يمكن لأي شخص ان يعرفه عن الشمس التي هي أبرز شيء نراه ونشعر به في حياتنا. وقبل ان نذكر معلومات عن الشمس اريدك ان تتخيل وانت تنظر الي المجموعة الشمسية من خارجها... يبدو أن المجموعة الشمسية هي عبارة عن الشمس وبعض الأجسام المتناهية الصغر الأخري التي تدور حولها مثل الأرض والسبع كواكب الأخري والمزنبات والكويكبات.
فمن الواضح أن الشمس هي أبرز شيء في المجموعة الشمسية حيث انها تمثل 98% من كتلة المجموعة الشمسية ككل

معلومات عن الشمس والارض :

 
 الشمس تبعد عن الأرض مسافة تقدر ب ١٥٠ مليون كيلو متر . ولكي تتخيل مدي كبر هذه المسافة عليك ان تعلم ان الضوء الذي تبلغ سرعته ٣٠٠ مليون متر في الثانية. يحتاج تقريبا الي ثمانية دقائق ونصف خلال رحلته من الشمس الي الأرض.
وان كنت تريد ان تتخيل سرعة الضوء فعليك ان تعلم انه لو انك تطير حول الكرة الأرضية بسرعة الضوء لكان باستطاعتك ان تقوم بسبعة لفات كاملة حول الأرض في أقل من ثانية.
ثم تخيل انك تطير بهذه السرعة لمدة ثمانية دقائق ونصف لتستطيع ان تتخيل مدي بعد المسافة بين الأرض والشمس.
 
أما عن حجم الشمس فان قطر الشمس يبلغ ١.٤ مليون كيلو متر. فان الشمس ضخمة جدا ولهذا السبب وعلي الرغم من بعدها الكبير عن الارض الا اننا يصل الينا منها قدر كبير من الطاقة . 
فكمية الاشعاع الشمسي التي تصل الينا من الشمس تعادل ١٠ آلاف مرة حجم الأستهلاك العالمي من الطاقة. فأن متوسط الطاقة التي يحصل عليها كل متر مربع علي سطح الأرض من الطاقة في السنة يعادل ١٧٠٠ كيلو وات ساعة ( Kwh )

معلومات عن كيفية عمل الشمس ؟

ببساطة وبدون الدخول في تفاصيل معقدة الشمس هي عبارة عن مفاعل نووي ضخم جدا ونشط للغاية فالشمس في كل لحظة وبشكل مستمر تقوم بتحويل الهيدروجين الي هيليوم في تفاعلات نووية مستمرة مطلقة بذلك كميات ضخمة وهائلة من الطاقة الشمسية والتي نشعر بها نحن هنا علي الأرض. 
ولكن ما الذي يمنعها من الأنفجار؟؟؟ الأجابة هي ببساطة قوي التجاذب بين ذراتها فعلي الرغم من كمية التفاعلات الضخمة التي تطلق كمية هائلة من الطاقة والتي تدفع الشمس الي الانفجار في اي لحظة هناك ايضا قوي التجاذب بين ذراتها وبسبب حجمها الضخم هذه القوة ايضا كبيرة جدا. ولحسن حظنا فان هاتين القوتين متعادلتين وبهذا تعتبر الشمس نجم مستقر.

معلومات عن بنية الشمس :

معلومات عن الشمس
دعونا الآن نتحدث بشكل سريع ومبسط ونذكر بعض معلومات عن بنية الشمس ومم تتكون. وكما هو واضح بالصورة بالاعلي تتكون الشمس من عدة طبقات سنذكر كل منها بشكل بسيط :

نواة الشمس The Core

لدي نواة الشمس خاصيتين متميزتين تجعل منها مناخ مناسب لحدوث التفاعل النووي اولهما درجة الحرارة العالية التي تصل الي 15 مليون درجة سليزيوز - والله يرحمه اللي هيمسك الترمومتر عشان يقيس درجة الحرارة دي - تاني خاصية هو الضغط المرتفع جدا والحقيقة الخاصيتين دول هما المناخ المناسب جدا لحدوث التفاعل النووي او التفاعل الاندماجي وخصوصا مع توفر الهيدروجين بكثرة. والتفاعل دا عبارة عن اتحاد اربع ذرات هيدروجين لتكوين ذرة هيليوم. وبينتج عن التفاعل دا اشعة جاما وهي فوتونات عالية الطاقة جدا  وينتج عنه ايضا النيوترينو ودا يعتبر اكثر الجسيمات غموضا في العالم وهي جسيمات عديمة الشحنة والوزن وغير مفهومة بشكل واضح حتي الآن.
يمكنك ترجع لموضوع الاشعاع الشمسي لتري طاقة اشعة جاما في مخطط طاقة الفوتونات.         


منطقة التأثر الاشعاعي The Radiative Zone

 منطقة التأثير الاشعاعي هذه هي المنطقة التي تلي النواة مباشرة وأخذت هذا الاسم لأنها هي المنطقة التي تطلق الاشعاع - نستطيع ان نسميها منصة الأطلاق - ودرجة حرارتها بتدرج من 15 مليون الي 1 مليون درجة سليزيوس من الداخل للخارج - والحقيقة انا بردو لسا مش حابب اكون الشخص اللي هيقف بالترمومتر هناك ويقيس الحرارة - وفي الحقيقة الشيء المثير في منطقة التأثير الاشعاعي هو ان الفوتون يحتاج الي ملايين السنين كي يعبر منها الي المنطقة التي تليها.

منطقة التوصيل بالحمل The Convection Zone

في الواقع طريقة انتقال الفوتونات في هذه المنطقة مختلف قليلا. فالفوتونات تنتقل فيها بالحمل بالضبط كما تنتقل الحرارة من منطقة مرتفعة في درجة الحرارة الي منطقة منخفضة الحرارة او منطقة ضغط مرتفع الي منطقة ضغط منخفض . ففارق درجات الحرارة بينها وبين المنطقة التي تسبقها كبير جدا فدرجة حرارتها حوالي 6000 درجة سليزيوس والطبقة التي تسبقها كانت مليون درجة سليزيوس وهذا فارق كبير جدا.
- بس بردو انا لسا مش حابب اقف بالترمومتر هناك علي فكرة -

Photosphere

في الحقيقة انا لست اعلم لها ترجمة بالعربية ولكن هذه المنطقة هي المنطقة التي نراها نحن لانها هي المنطقة التي تنتج الضوء المرئي ودرجة الحرارة فيها 5500 درجة سليزيوس - لسا بردو مش حابب امسك الترمومتر هناك - ولو نظرت لهذه المنطقة بالصورة في الأعلي وعلي الرغم من انها تبدو لك منطقة رقيقة الا انها في الواقع سمكها يبلغ 300 ميل.

Choromosphere

هذه المنطقة تمثل الغلاف الجوي للشمس وهي في الواقع عبارة عن طبقة من غاز الهيدروجين المثار ودرجة الحرارة فيها ترتفع حتي تصل الي 50000 درجة سليزيوس وسمكها حوالي الف ميل او أكثر.

The Corona

هذه تعتبر هي الطبقة الأخيرة او الهالة المحيطة بالشمس والتي تمتد الي ملايين الأميال ودرجة الحرارة فيها تصل الي مليون درجة سليزيوس.

أعتقد اننا أخيرا بحاجة الآن الي ذكر بعض معلومات عن خصائص الطبقة الخارجية للشمس والصورة بالأسفل توضح بعضها.

معلومات عن الشمس
 تحدث الثقوب في المنطقة الخارجية للشمس في مناطق تمركز المجال المغناطيسي للشمس وتسمي Coronal holes. أما السنة اللهب الموضحة باسم magnetic loops فهي اندفاعات مغناطيسية لحظية تطلق مواد من الطبقة الخارجية للشمس في الفضاء. أما ال Polar plumes هي انبعاثات صغيرة نسبيا تنبع من الطبقة الخارجية للشمس.

حاولنا بقدر الامكان اننا نغطي في الموضوع دا ولو معلومات بسيطة وسطحية عن الشمس وطريقة عملها وتكوينها ودي معلومات مهمة جدا واظن أن المفروض ان يكون أي شخص عادي عنده فكرة عنها وأعاننا الله واياكم علي نشر العلم النافع دائما .


أحدث وظائف الطاقة الشمسية