الطاقة الشمسية بالمغرب

Kareem Roshdy (CEO)

منذ 24 يوم 20 ساعة
2091
0
0

الطاقة الشمسية بالمغرب و خريطة الاشعاع الشمسي

في الحيث عن الطاقة الشمسية بالمغرب يجب ان نذكر أولا ان المغرب تعتمد على مصادر الطاقة الغير متجددة بنسبة 94%  لتلبية أحتياجات البلاد من الطاقة الكهربية ويزداد أحتياج المغرب من الطاقة الكهربية سنويا بنسبة تتراوح من 6% - 8% منذ عام 1998هذا وحيث أن المغرب ليست من الدول الغنية بالوقود الحفري كالفحم والبترول والغاز الطبيعي .
ولكن لحسن الحظ فأن الطاقة الشمسية بالمغرب يمكنها أن توفر حلا مثاليا وذلك حيث أن شدة الاشعاع الشمسي بالمغرب وكما هو واضح لنا في الصورة بالأعلي تتراوح ما بين 2100 الي 2350 كيلو وات ساعة لكل متر مربع في السنة " وهذا يعني أن كل متر مربع من الأرض يسقط عليه سنويا من 2100 الي 2350 KWh من الطاقة الشمسية " وهذا رقم عظيم جدا خصوصا لو تم استخدام هذه الطاقة عن طريق محطات الطاقة الشمسية الحرارية.

مشروع " نور - ورزازات "

الطاقة الشمسية بالمعرب مشروع نور 1 الورزازات

 

الصورة بالأعلي هي لمحطة نور 1 وهي أحد أضخم محطات الطاقة الشمسية الحرارية في العالم وتم انشاؤها في المغرب علي بعد 20 كيلو متر من مدينة ورزازات وقام بأفتتاحها الملك محمد السادس في مطلع عام 2016 , وتشرف شركة "أكوا باور" السعودية على إنجاز المشروع الذي بدأ العمل به في عام 2013 وتكلف 660 مليون دولار.
وتمتد محطة "نور-1" على مساحة 4.5 كيلو متر مربع، وفيها نصف مليون من المرايا العاكسة التي تتبع الشمس في حركتها، ويتوقع أن تنتج نحو 160 ميجا واط من القدرة الكهربية.

وبحسب المسؤولين فإن هذه المحطة ستمكن المغرب من اقتصاد استهلاكه من الوقود الحفري بمليون طن من البترول سنويا، إضافة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بـ3.7 ملايين طن سنويا.

وتعد هذه المحطة نور1 هي المرحلة الأولي من مشروع نور الذي أطلقته المملكة المغربية كأحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم بتكلفة 9 مليار دولار أمريكي. و هدف هذا المشروع هو توليد 2000 ميجاوات من الكهرباء بالطاقة الشمسية بحلول عام 2020.
وهذا المشروع يتضمن انشاء خمس محطات طاقة شمسية بالمغرب وتتوقع الحكومة المغربية أن تساهم هذه المراحل الخمس عند الانتهاء منها عام 2020 في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو تسعة ملايين طن سنويا. وسيصبح المشروع عند اكتمال مراحله "أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم".
كما جرى إنشاء الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (MASEN) وهو مشروع مشترك بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ هذا المشروع علي ان يتم اتمام المشروع بأكمله في عام 2020. والذي سيغطي 18% من حجم الاستهلاك الكلي للطاقة الكهربية بالمغرب باستخدام الطاقة الشمسية وهو ما يعادل استهلاك الدار البيضاء من الكهرباء.

والمغرب هي الدولة الإفريقية الوحيدة التي لديها كابل طاقة متصل بأوروبا بهدف الاستفادة من 400 مليار يورو (573 مليار دولار أمريكي) متوقع من مبادرة “ديزرتك” Desertec الصناعية العابرة للقارات.

أهم المؤسسات المعنية بالطاقة الشمسية بالمغرب

الوكالة المغربية للطاقة الشمسية:

الوكالة المغربية للطاقة الشمسية هي المسؤولة عن تنفيذ خطة الطاقة الشمسية بالمغرب وتقود تنظيم دعوات مناقصات محطات الطاقة في كل المواقع الخمسة المتفق علي تنفيذها بنهاية عام 2020. حيث أن هذه الخطة تم الأعلان عنها في نوفمبر من عام 2009، وستكون هذه الخطة ضمن أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم وتهدف إلى توليد 2000 ميجاواط من الطاقة الشمسية. 

المكتب الوطني للكهرباء (ONE)

  المكتب الوطني للكهرباء بالمغرب هو المسؤول عن تنظيم مناقصات مشروع إنتاج الطاقة المستقلة. ويملك المكتب الوطني للكهرباء 25% من أسهم الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

الجمعية المغربية لصناعات الطاقة الشمسية (MSIA)

شركاء الطاقة الشمسية في الخليج بصدد إنشاء فرع مغربي يحمل اسم “الجمعية المغربية لصناعات الطاقة الشمسية”. وستسعى هذه الجمعية إلى إنشاء أنشطة جديدة متعلقة بالطاقة الشمسية، إضافةً إلى تمكين فرص التعاون في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بأكملها والمشروعات الرئيسية المرحلة الأولى (500 ميجاواط) من خطة الطاقة الشمسية لدى الوكالة المغربية للطاقة الشمسية.. وهذا هو البريد إلكتروني الخاص بالجمعية للتواصل info@solargcc.com 


أحدث وظائف الطاقة الشمسية