الطاقة الشمسية في السعودية

Kareem Roshdy (CEO)

منذ 11 يوم 21 ساعة
2067
0
0

الطاقة الشمسية في السعودية
تعود الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية إلى عام 1970، ولا تزال العديد من المشروعات الرائدة للطاقة الشمسية في المملكة تعمل حتى الآن. وفي الآونة الأخيرة، قدمت المملكة دعمًا كبيرًا لمستقبل الطاقة المستدامة في المملكة العربية السعودية من خلال تشجيع تنمية قدرات الطاقة المستدامة البديلة والمدعومة بالكامل من جانب الصناعات المحلية ذات المستوى العالمي.
وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتاريخ 17 أبريل 2010 قد اصدر المرسوم الملكي رقم أ/35 والذي يؤسس لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.وقد نجحت السعودية في تحقيق تقدم ملحوظ في مؤشر الطاقة الشمسية العالمي،
وذلك عندما قفزت مركزين في قائمة هذا المؤشر، حيث تقدمت إلى المرتبة الثانية عشرة بعد أن كانت في المركز الرابع عشر عالميا.

 

خريطة الاشعاع الشمسي في المملكة العربية السعودية 

الطاقة الشمسية في السعودية

يتضح من الخريطة ان شدة الاشعاع الشمسي في السعودية تتراوح ما بين 2000 الي 2450 كيلو وات ساعة لكل متر مربع.
اي ان كل متر مربع من مساحة المملكة العربية السعودية يجني سنويا كمية من الطاقة الشمسية تتراوح ما بين 2000 الي 2450 كيلو وات ساعة. وبهذا تعتبر السعودية من اغني البلاد بالطاقة الشمسية.
 
مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.
الطاقة الشمسية في السعوديةتأسست بالأمر الملكي رقم أ/35 الصادر عن صاحب الجلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتاريخ 17 أبريل 2010 بهدف أساسي وهو بناء مستقبل الطاقة المستدامة للمملكة العربية السعودية عن طريق تطوير قدرات الطاقة البديلة الكبيرة والمدعومة بالكامل من جانب الصناعات المحلية ذات المستوى العالمي. ويهدف المشروع إلى وضع السعودية في مقدمة جهود وتطوير واستغلال الطاقة الذرية والمتجددة، وتوفير الفرص لشركات القطاع الخاص الوطنية والدولية لتنمية أعمالها في المملكة، وتحسين المعرفة والمهارات للمواطنين السعوديين.
 
الجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية في السعوديةتعد الجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية جمعية غير حكومية، تهدف إلى تعزيز قدرات الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية وعبر منطقة الشرق الأوسط. يأتي أعضاء الجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية من كافة قطاعات صناعات الطاقة الشمسية، بما في ذلك الخلايا الكهروضوئية، والطاقة الشمسية المركزة، والطاقة الشمسية الحرارية. وتُقدم العضوية كذلك للموردين لقطاع الطاقة الشمسية مثل موردي الزجاج، والصلب، والشركات الهندسية.
 
شركة دار العالمية للطاقة الشمسية المحدودة 
الطاقة الشمسية في السعوديةتعد شركة دار العالمية للطاقة الشمسية المحدودة من الشركات المملوكة بالكامل للمملكة العربية السعودية وهي مصممة لمعاونة الشركات العاملة في مجال صناعات الطاقة الشمسية التي تريد تأسيسًا لشركاتهم في المملكة السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. توفر شركة دار العالمية للطاقة الشمسية المحدودة للشركات الكبيرة أو الصغيرة وسيلة معقولة للدخول إلى السوق السعودية خلال تلك الفترة الحرجة دون الإفراط في استهلاك الوقت أو المال أو غير ذلك من الموارد.


أحدث وظائف الطاقة الشمسية