الطاقة الشمسية في الاردن

Kareem Roshdy (CEO)

منذ 11 يوم 16 ساعة
2357
0
0

الطاقة الشمسية في الأردن
سأل أحد الأشقاء من الأردن سؤال في منتهي الأهمية علي صفحتنا علي فيسبوك وفي الحقيقة أعجبني هذا السؤال كثيرا الي الحد الذي جعلني اريد أن أجيب عنه في موضوع منفصل بعنوان الطاقة الشمسية في الاردن . وأتناول وانا اجيب عن هذين السؤالين بعض الامور المتعلقة بالطاقة الشمسية في الاردن الشقيق.

السؤالين هما بوضوح : 

هل هناك طريقة لحساب زاوية ميلان الالواح الشمسية ؟؟ --الأجابة : بالتأكيد
لو أخذنا بعين الأعتبار أن الألواح مائلة فهذا يعني انه يجب مراعات مسألة ظل الألواح انه يجب ان تترك مسافة بين صفوف الالواح فكيف يمكن حساب هذه المسافة ؟؟؟ ... سنخبرك طبعا بكل سرور

دعونا نجيب عن هذه الأسئلة الهامة ولكن سنتحدث عنها في سياق موضوعنا لنتطرق الي بعض الامور الخاصة بالطاقة الشمسية في الاردن.



أولا: شدة الأشعاع الشمسي في الاردن :

الطاقة الشمسية في الأردنكما هو واضح في خريطة شدة الأشعاع الشمسي في الأعلي فان شدة الاشعاع الشمسي في الاردن تتراوح ما بين 2200 الي 2400 كيلو وات ساعة لكل متر مربع.
أي ان كل متر مربع من الأرض في الاردن يستطيع ان يحصل سنويا علي قدر من الطاقة يتراوح ما بين 2200 الي 2400 كيلو وات ساعة.
وحتي تستطيع ان تشعر بهذه القيمة فان 2200 كيلو وات ساعة هو متوسط استخدام شقة سكنية تعيش فيها اسرة كاملة شهريا.
يمكنك في موضوع سابق قراءة المزيد عن الطاقة الشمسية للمنازل  .

وكما هو واضح فان الاردن من البلاد الغنية جدا بالطاقة الشمسية واستخدام الطاقة الشمسية في الاردن سيكون زو جدوي كبيرة.

ثانيا: بالنسبة للمناطق الحارة هل توثر درجة الحرارة علي كفائة الواح الطاقة الشمسية ؟

بكل تأكيد فان درجة الحرارة المتوسطة للتشغيل او ما يعرف ب NOCT هي 25 درجة سليزيوس ولكن في البلاد العربية وفي الأردن تحديدا فبالتأكيد في فصل الصيف ستكون درجة الحرارة أعلي من ذلك بكثير.
 وكلما ارتفعت درجة الحرارة عن درجة الحرارة المتوسطة للتشغيل قلت كفاءة اللوح الشمسي وذلك علي عكس ما يظنه الكثيرون فالالواح الشمسية الفولتوضوئية كلما زادت شدة الاشعاع الشمسي الساقط عليها انتجت طاقة كهربية أعلي ولكن بالطبع كلما زادت شدة الاشعاع الشمسي ستزيد درجة الحرارة وكفائتها تقل كلما ارتفعت درجة الحرارة.
والمعامل الحراري هذا يكون بالطبع موجود في اوراق التوصيف الخاصة بالشركة المنتجة للألواح وكنا قد تكلمنا عن مثل هذه الأمور الفنية بتوسع أكبر في موضوع سابق بعنوان " معايير أختيار الواح الطاقة الشمسية الجيدة "



ثالثا : حساب زاوية ميل الألواح الشمسية

كنا في موضوع سابق بعنوان " تركيب الواح الطاقة الشمسية " وكنا قد استطرنا فيه الحديث عن طريقة حساب زاوية ميل الألواح الشمسية واتجاهها في أي فصل من فصول السنة وفي أي مكان كنت علي سطح الأرض.
ولكني الآن سأحاول ان اجعل اجابتي مباشرة جدا ومتعلقة بالاردن تحديدا ومن يريد ان يفهم الموضوع بتوسع اكثر يمكنه قراءة موضوع " تركيب الواح الطاقة الشمسية "
بكل وضوح وبشكل مباشر أولا بالنسبة للاتجاه ففي الاردن بالتأكيد سيكون اتجاه الواح الطاقة الشمسية في اتجاه الجنوب.
أما بالنسبة لزاوية الميل فزاوية الميل بالأساس تعتمد علي درجة خط العرض المار بالمكان المراد تركيب الالواح الشمسية فيه.

الطاقة الشمسية في الأردن
وبالنسبة للاردن تحديدا فكما هو واضح في الصورة بالأعلي فمعظم مدن الاردن يمر بها دوائر عرض 29- 30 - 31 -32 - 33
فبكل بساطة يمكنك بمجرد النظر الي الخريطة ان تعرف دائرة العرض الأقرب اليك .
ولكن عليك ان تعلم ان هذه هي زاوية الميل المثالية في فصلي الخريف والربيع.
بالنسبة للصيف فعليك ان تطرح من هذه الدرجة 15 درجة
وفي الشتاء عليك ان تجمع علي هذه الدرجة 15 درجة
وانصحك بصراحة ان تقوم بضبطها علي وضع مناسب لفصل الشتاء وتتركها تعمل بهذا الوضع باقي اشهر السنة وسأخبرك لماذا

 - لقد قلت لك منذ قليل أن كفاءة الالواح الشمسية تقل بارتفاع درجة الحرارة فضبطها علي وضع الشتاء سيجعها تعمل بكفاءة اكثر بالصيف لأن زاوية الميل في هذه الحالة ستتفادي قدر كبير من اشعة الشمس المباشرة والتي ستقلل كثيرا من ارتفاع درجة حرارتها. كما انها لو تم شغيلها وانتجت الطاقة المطلوبة منها في الشتاء فتاكد انها ستنتج المطلوب منها باقي شهور السنة وهي بنفس الوضع.



رابعا: ما هي المسافة التي يجب تركها بين الألواح في حالة تركيب الألواح في صفوف ؟

في الحقيقة سؤال في منتهي الروعة والأهمية وفي نفس الوقت ولقد أفرغت لاجابة هذا السؤال موضوع منفصل بعنوان " حساب المسافة بين صفوف الألواح الشمسية " وستجد في هذا الموضوع شرح مفصل وبكل دقة باذن الله لكيفية حساب هذه المسافة ولكن بما اننا نتحدث الآن عن الطاقة الشمسية في الاردن سآخذ مثال بسيط فرضا ان المكان المرغوب تركيب الألواح فيه هو عمان
فستكون الألواح طبعا متجهة ناحية الجنوب وبزاوية ميل تساوي 32 + 15 = 47 درجة
ولو فرضنا ان عرض اللوح في الغالب يكون 80 سم = 0.8 متر
فستكون المسافة المطلوبة بين صفوف الواح الطاقة الشمسية لتفادي سقوط ظلها علي بعضها البعض هي = 0.96 متر
أي انها ستساوي متر تقريبا ولاحظ ان طريقة اجراء هذه الحسابات ستجدها بالتفصيل في موضوع " حساب المسابية بين صفوف الالواح الشمسية " ولاحظ ايضا ان تم عمل هذه الحسابات اعتمادا علي اسوء ظروف ميل زاوية الشمس في السنة وهو في زروة الشتاء وبهذا نكون قد ضمنا عدم سقوط ظل الالواح علي بعضها طوال شهور السنة.

أرجو من أخواني الأشقاء في الأردن ان يعزروني لو كنت قد قصرت في الشرح ولكن يعلم الله ما لهم من حب ومعزة في قلبي وأرجو ان تسامحوني علي تقصيري.


أحدث وظائف الطاقة الشمسية