انفرتر انظمة الطاقة الشمسية ( solar Inverter )

Kareem Roshdy (CEO)

منذ 24 يوم 23 ساعة
2281
2
0

انفرتر الطاقة الشمسيةالانفرتر أو محول التيار الكهربي Inverter يعتبر هو قلب أي نظام لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية . بل ليس فقط أنظمة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية ولكن يعد أهم جزء في حالة ما اذا كنت تريد ان تحصل علي تيار متردد AC من مصدر يعطيك تيار مستمر DC كمصفوفة بطاريات مثلا

ما هي ضرورة وجود الانفرتر في انظمة الطاقة الشمسية؟

لابد أن تعرف أن الواح الطاقة الشمسية تولد لنا تيار مستمر DC معظم الأجهزة الحديثة المتوفرة في الأسواق وداخل منزلك تعمل بتيار متردد AC فمثلا ستجد أن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تعمل بتظام تيار متردد 110 فولت وتردد 60 هرتز . في حين أن معظم دول العالم الأخري كمصر مثلا واليمن وغيرها تعمل بتيار متردد 220 فولت وتردد 50 هرتز.  ولذلك توجب وجود جهاز في أنظمة الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء ليقوم بتحويل التيار المستمر الذي تنتجه الألواح الي تيار متردد يتناسب مع طبيعة عمل الأجهزة الموجودة لديك.
كما أن مصفوفة البطاريات الموجودة في انظمة الطاقة الشمسية والمسؤولة عن تخزين الكهرباء الزائدة لأستخدامها في فترات غياب الشمس هي ايضا تقوم بتخزين تيار مستمر لذلك سيظل الأنفرتر ايضا ضروري معها لتحويل الكهرباء المنتجة منها الي تيار متردد .



هل ينتج الانفرتر او محول التيار الكهربي تيار متردد حقيقي ؟

عمل الانفرتر هو تحويل الموجة الكهربية للتيار المستمر الداخل اليه الي موجة ترددية بنفس التردد المتوافق مع طبيعة الدولة التي يعمل فيها وهناك ثلاثة مستويات من كفاءة الموجة الترددية التي يمكنك الحصول عليها من الانفرتر:
1- Square wave power inverter : وهذا النوع لا انصحك أبدا بأستخدامه رغم ان ثمنه رخيص ولكن يصعب علي الأجهزة التعامل مع الموجة الخارجة منه وقد يتسبب في أتلافها ومعظم الشركات لم تعد تنتجه بالأساس.
2- Modified sine wave power inverter: هذا النوع يعد متوسط في التكلفة وفي الكفاءة وتعمل معه معظم الأجهزة بشكل صحيح الا بعض الاجهزة كانظمة التحكم في المواتير الكهربية مثلا وغيرها وينصح بأستخدامه في التطبيقات البسيطة كمعسكرات التخييم مثلا او الأستراحات الصغيرة.
3- True sine wave power inverter : هذا هو النوع الذي تريده تماما فهو ينتج تيار كهربي بتردد مثالي الي حد كبير وتعمل معه جميع الأجهزة الكهربية بشكل ممتاز ويوجد به انظمة حماية وانظمة فصل اتوماتيكي في حالة تغير الأحمال وهو أغلي الانواع ثمنا ولكن يستحق ثمنه وهو الذي يستخدمه معظم الأشخاص في المنازل او المؤسسات.



أنواع أنفرترات الطاقة الشمسية

يوجد عدة انواع من الانفرتر المستخدم في أنظمة الطاقة الشمسية وسنحاول ان نعبر عليها سريعا:

1- Micro inverter : النوع دا من الانفرترات بيكون متوصل بشكل مباشر مع كل لوح او مجموعة الواح متجاورة ميزيدش عن اربع الواح وبيكون موجود خلف اللوح مباشرة وبيكون ليه ميزة أنه بيقدر يحصل علي نقطة القدرة القسوي MPPT بدقة لأن الألواح متجاورة وموجدة في نفسة البقعة من الأرض ومتعرضة لنفس كمية الأشعاع الشمسي لكن العيب الواضح ليه انه لو استخدمته في المشاريع الكبيرة هتحتاج عدد كبير منه ودا هيزود تكلفة المشروع ككل بشكل ملحوظ.

2- String inverter : ودا يعتبر أكثر الأنواع انتشارا وبيقدر يشغل أنظمة طاقة شمسية بقدرات متوسطة او كبيرة نسبيا ومتوفر منه من 2 كيلو وات الي 33 كيلو وات وفيه شركات انتجت منه في السنوات الأخيرة بقدرات أعلي قد تصل الي 100 كيلو وات. وطبعا بيكون موجود فيها انظمة حماية للفصل في حالة وجود أحمال زائدة ونظام توصيل للبطاريات للشحن والتفريغ ودا هيغنيك عن منظم الشحن وطبعا بيكون فيه نظام تتبع القيمة القصوي للقدرة MPPT ومعظم الانواع بيكون متوفر فيه وصلة لكهرباء الخط الارضي او اي مصدر تيار متردد أحتياطي آخر كمولد الكهرباء بالديزل مثلا . والنوع دا هو اللي بيتم استخدامه في الغالب في توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في المنازل او المؤسسات والشركات.
وبيكون هو انفرتر واحد متوصل علي سلسلة الألواح الشمسية كلها وبيكون في مكان بعيد عن الألواح جيد التهوية وفي القدرات العالية منه بيوجد انواع ذات اطوار ثلاثية 3 phases او اللي بنسميه احنا في الدول العربية تلاتة فاز ودا بيستخدم في حالة كان الحمل المراد تغطيته بيشتغل بنظام ثلاثي الاطوار واللي هو بيكون في الغالب لأستخدامات طرمبات او مضخات رفع المياه من الآبار ذات الأعماق الكبيرة بالطاقة الشمسية.

3- central inverters : او الانفرتر المركزي ودا بيستخدم في حالة القدرات العالية جدا واحد ميجا وات فيما فوق وانا شخصيا بتخوف كثيرا من هذا النوع لأنه في حالة توقف او تعطل لأي سبب سنضطر الي ايقاف عمل المحطة كلها حتي يتم اصلاح العطل ولكن بدلا منه يمكن استخدام عدة انفرترات من النوع الثاني string inverter وبذلك لو حصل عطل في احد الأنفرترات يظل الباقي يعمل بكفائته



اختيار الانفرتر المناسب

  • أختيارك للانفرتر لا يعتمد فقط علي القدرة الكهربية للنظام لكن ايضا لابد ان تاخذ في الأعتبار هو هيستحمل تيار كام امبير وهيشتغل علي كام فولت وتقارن الفولتيه والامبير الخاصة بيه بالخرج بتاع مصفوفة الواح الطاقة الشمسية للتصميم وكذلك مصفوفة البطاريات ان وجدت
  • معظم الأنفرترات المتوفرة في الأسواق حاليا كفائتها بتكون أكبر من 95% حاول تختار الأعلي كفاءة
  • أتاكد ان الأنفرتر بيحتوي علي نظام MPPT (Maximum Power Point Tracking ) للحصول علي اقصي قدرة ممكنة من النظام
  • وطبعا أتأكد ان خرج الانفرتر True Sine Wave
  • اتأكد من شهادة الضمان الخاصة بالأنفرتر واتأكد انها متقلش عن 5 سنين
  • حاول تختار انفرتر من شركة معروفة وأفضل الشركات المنتجة :
    SMA
    ABB
    solar edge
    schneider
    Aurora
    Fronius
    Delta (solivia)
    وهناك أيضا العديد من الشركات الصينية التي تنتج أنواع ممتازة من الانفرترات ونظرا لكثرة المصنعين في السنوات الأخيرة يجب عليك البحث جيدا عن المصنع وخبرته قبل الشراء.


  • أحمد العدوي 2017-01-28 02:26:04

    أكيد سيكون اختيار الانفرتر من اختصاص المهندس المسئول عن تركيب الوحدة خاصة لو كان العميل مستجد على الطاقة الشمسية .. شكرا لكم

أحدث وظائف الطاقة الشمسية